قلم رصاص يحكي قصة نجاحة

مرحباً بك في اللقاء الثاني في برنامج لقاء مع مدون ناجح بعد أن كان اللقاء الأول مع الأستاذ أحمد العازمي وإستفدنا كثيراً من ردودة 
اليوم أقدم لكم شخص مصري جميل لن أتحدث عنه كثيراً وسأتركك لتعرف من هو سيد عبد الرازق من خلال حواري معه ولتستفيد من تجربتة المميزة في التدوين 

والآن مع الحوار  
1: شكرا لك علي اتاحة فرصة الاستفادة لي ولزواري , بداية نود ان نتعرف علي سيد عبد الرازق بشكل اكثر ؟
أنا الحمد لله شخص بسيط للغاية ، من المنزلة محافظة الدقلهية .. خريج كلية الحقوق جامعة المنصورة دفعة 2005م.

 ورغم إستخدامي لكرسي متحرك منذ طفولتي على إثر إصابتي بشلل الأطفال  إلا أن ذلك لم يكن يوما حائلا أمام طموحاتي العريضة التي أكرس نفسي لتحقيقها بمشيئة الله .

حاليا أدرس بتمهيدي ماجستير الإقتصاد والعلوم المالية بنفس الكلية والجامعة ومازال الطريق مفتوحا أمامي للمزيد خاصة وان مجال عملي الذي انتظر استلامه منذ عدة شهور في الضرائب العامة بوزارة المالية.. لكن يعلم الجميع أن الروتين أقوى شخصية في مصر.

   (صورة المدون سيد عبد الرازق )

أعشق الرسم والخط العربي  منذ نعومة أظافري ، حصلت على شهادة تقدير وجائزة من الهيئة العامة للإستعلامات بوزارة الإعلام في مجال الكاريكاتير السياسي للشباب وانا في السنه الثانيه من الجامعة.أكتب في الشأن العام سياسة واقتصاد وغيرها طوال سنوات الجامعة ونشر لي العديد من المقالات في صحف متنوعه منها محليه ومنها قومية وأخرى حزبية.
تحتل القراءه موقعا فريدا في قاموس حياتي وأسعى دائما لإشباع حاجتي منها من الكتاب التقليدي المطبوع ولدي مشروع  لمكتبة خاصة صغيرة الأن.. توقف نموها نوعا ما عند بداية معرفتي الحقيقية أو الجاده بالإنترنت التي أعطتني روافد جديدة ومذهله للمعرفة ووفرت لي الكثير من الجهد والوقت بل وأحيانا المال.



2: اخبرتني انك تعتبر مدونتك احدي بناتك ,أخبرني ماهو سبب انشاء مدونة قلم رصاص ؟
نعم أخي الكريم ، أو أبنائي أيضا كما قلت لك تحديدا. بداية معرفتي بالتدوين كانت صدفة وانا أشاهد احدى البرامج التليفزيونية على ما اعتقد سنة 2005م.وكان يتحدث عن التدوين ..بداياته  وأبعاده وحدود تأثيره واهتمام الشباب به الخ .

فلفت ذلك نظري لأن أبحث عن هذا العالم على شبكة الانترنت التي كنت آنذاك مازلت منبهرا وحديث العهد بها ، وتحركاتي عليها واستخدامي لها غير منظم .وذلك أمر طبيعي جدا لأي انسان مع شيئ مستحدث بالنسبه له.عجبتني جدا فكرة أن يكون لك مساحه خاصة بك في عالم يعج بالمعلومات هنا وهناك وتستطيع من خلالها توصيل كل أفكارك ومشاركة الأخرين أفكارهم وطموحاتهم الى اخر هذا الكلام

.فأنشأت حساب على منصة البلوج سبوت من جوجل بإسم السيدعبدالرازق وكان هذا الكلام في نهاية 2007م .والحقيقه وقتها كنت لازلت غير عابئ بـ وغير جاد مع مدونتي..إلى أن وجدت أحد أصدقائي واسمه صلاح العميري يعطيني رابط مدونته التي يدون فيها منذ عدة شهور..فعجبتني جدا موضوعاته وشجعته فقام هو الأخر بتشجيعي على التدوين.لكني لاحظت انه لايوجد لديه أية تعليقات رغم كثرة موضوعاته..فسألته فقال لي انه يكتب لمجرد الكتابه ولايعرف من أين تأتي التعليقات.

في نفس الوقت شجعني صلاح على الدخول الى عالم التدوين من خلال مدونتي الأولى.فعرفته بأنني بالفعل نويت التدوين بجديه هذه الأيام ولكن في مدونة بعنوان ورابط جديدن وأخذت رأيه في أن أتخذ لها عنوان قلم رصاص..فشجعني عليه رغم نقاشنا حول وجود مدونات اخرى تحمل نفس الإسم .

 ولكن انتهيت الى اقناعه بأنه الفيصل ليست الأسماء بقدر الرؤى والأفكار ، خاصة أنني مقتنع بفكرة القلم الرصاص في حد ذاتها لأسباب قد يأتي موعدها في حديث اخر.في البدايه كنت انا وهو فقط نعلق عند بعضنا البعض ولايوجد سوانا يزور مدونتينا.فجاءت لي فكرة أن أزور المدونات الأخرى وأعلق فيها حتى يعرفني الأخرون من المدونين على الأقل فيحدث نوعا من التواصل.وقد كان وعرفني العديد من المدونين وتوطدت صلتي بهم واصبحنا نتابع مدونات بعض ..وكذلك فعل صديقي صلاح العميري صاحب مدونة مسدس صغير ، وذاعت شهرته واصبحت ملء السمع والبصر أكثر مني.وكان البعض يعتقد أنني وصلاح شخص واحد بمدونتين.
المهم أنني في شهر أغسطس من العام 2008م قمت بإنشاء مدونتي الحاليه التي أعتز بها كثيرا ، قلم رصاص، والتي ولله الحمد لاقت معرفه  لا بأس بها وقبولا من الاخرين المترددين على زيارتها. وأصبحت أشعر أنها جزء لايتجزأ من حياتي الشخصيه ، كما قلت لك منذ قليل وكأنها أحد أبنائي الذي لم أنجبه..لأنني أشبه عملية تطور ونضوج المدونة بما يحدث للطفل..فمن شب على شيئ شاب عليه..بالإضافه إلى أن المدونه تعد إنعكاسا كبيرا وصورة تقريبيه من حياة صاحبها.


3: كثيرون ينادون بعدم استخدام العامية في التدوين حفاظا علي اللغة العربية , كمدون يستخدم العامية ما رأيك في هذا الكلام ؟
أولا لابد أن نتفق على أن هناك فارق كبير بين العامية والسطحيه ،
 حيث يوجد خلط كبير في هذا الموضوع .فالعامية المصرية ، لهجة رائعة وجادة ولا تنقص من متانة ومكانة اللغة العربية.بالعكس ، فهي مثلها مثل الفصحى ، تتعرض للتغيير والهجمات شبه المنظمه لطمسها بلهجات  ومفردات ركيكة و دخيله على مجتمعنا.هذا من ناحية.

من ناحية أخرى ، أعتقد أن اللكنتين الفصحى والعامية المصرية تحديدا ، تعيشان الى الجوار وتحافظا على اللغه العربية. وان كنت أرى أن لكل منها وقته في الإستخدام ، حتى في التدوين نفسه. فأحيانا هناك بعض الموضوعات لا تنسجم إلا بإستخدامك للكنة من الاثنتين دون الأخرى. ولكن بشكل عام أنا أميل الى استخدام الفصحى أكثر خاصة في الموضوعات التي تحمل صبغه تحليليه ورصينه بهدف الوصول لنتائج او دروس مستفاده ، أما العامية فتصلح لأية موضوعات لاتندرج تحت أي تقسيم.
4: بماذا تنصح مدون مبتدئ ؟
على المستوى الإنساني ، يجب على كل مدون مبتدئ أن يعبر عن نفسه دون تقمص شخصية أخرى وأن يخرج من عباءة الأخر، لأن هذه مساحه خاصه به هو.لكن لامانع من التقليد بهدف التعلم والإستفاده مع الاحتفاظ بالسمات واللمسات الشخصيه.كما يجب على المدون عدم الفهم الخاطئ لحرية التعبير على الانترنت بتجاوزه لسقف هذه الحرية والالتزام بالأداب والأخلاقيات العامه وان يتحلى بضمير حي لاينكل بالآخرين لمجرد قدرته على فعل ذلك.
وأما على الجانب التقني والفني ، فأعتقد أن التدوين لايحتاج الى قدرات خاصة.خاصة وان هناك العديد من المواقع التي تتيح خدمة التدوين بشكل مجاني وأهمها في نظري منصة البلوج سبوت التابعة لجوجل العملاقة.وأنصح المبتدئين بعمل مدونه احتياطية كمسودة للتجارب على إضافة وحذف وتعديل ادوات والشكل العام للمدونه والذي يعرف بتركيب القوالب وغيرها من الأشياء المتعلقه بفنيات او تنقيات التدوين ان جاز التعبير.
5: كيف تسوق لمقالات مدونتك ؟
في بداية عهدي بالتدوين ، كنت أزور المدونات الأخرى وأترك التعليقات بشكل غير متعمد لأن الموضوعات التي كنت أقرأها كانت تجبرني على المشاركة برأيي .من هنا أصبحت مألوفا نوعا ما لعدد من المدونين.فقاموا بإضافة مدونتي إلى قوائم المدونات التي يتابعونها كما أفعل أنا وغيري.وكلما أضفت موضوعا او كما نسميه (بوست) بالإنجليزية أجد بعدها بدقائق عشرات التعليقات عليه.

 ثم في مرحلة لاحقه ، عندما توطدت علاقتي بالموقع الأشهر الفيس بوك ، وسعت من قاعدة انتشار مدونتي من خلاله . ورغم قطع إبتعادي الآن عن هذا الموقع لأسباب يطول شرحها ، إلا أنني اعترف بالامكانات التقنيه الرائعه والفريده التي يملكها لخدمة ونشر أي قضيه مهما كانت.

ومن دواعي سروري أن شبكة السي إن إن في نسختها العربية على الانترنت ذكرت مدونتي وأشارت إليها ثلاثة مرات عند عرض تقارير عن التدوين في المنطقه العربيه الفتره الماضيه.
6: في كلمة واحدة  فضلا عبر عن هذة الكلمات ( المدونات العربية , الربح من المدونات , اشهار المدونات , سيد عبد الرازق )
المدونات العربية : تجربة تستحق الدراسة
الربح من الإنترنت : أحد مفردات عصر إقتصاديات المعرفة
إشهار المدونات : شيئ لايصعب تحقيقه
سيد عبد الرازق : طموح جدا وأعرفه جيدا
7: كصاحب مدونة سياسية كيف تري مساهمة المدونات في الحالة السياسية ؟
أنا صحيح أحب السياسة للغاية ، إلا أن مدونتي لاتعتبر مدونة سياسية بحتة . فأنا أحيان كثيرة أكتب في موضوعات متنوعه.

 لكن على أي حال ، أستطيع أن أزعم بأن مساهمة المدونات في الحياة السياسية الفترة الأخيرة  أكبر وأعمق بكثير من تأثير الأحزاب بما فيها الحزب الحاكم نفسه.. الذي تحول بإندماجه في أجهزة الدولة إلى كيان بيروقراطي عقيم.

 وأرى أن دور المدونات في تناول القضايا السياسية والشأن العام أفرز مؤشرا رائعا جدا على أن بمصر جيل واعِ من الشباب بقضايا الوطن بما يعد في حد ذاته رسالة قوية للنظام الذي إتهمه سابقا بالطيش وعدم النضج والقدرة على فهم الواقع السياسي للبلاد.
كلمة أخيرة
أولا أحب أشكرك أخي الكريم على إتاحتك لي  هذه الفرصة للحديث من خلال نافذتك المتميزة كما أشكر الأستاذه سحر على ترشيحها لإسمي ..أسأل الله التوفيق لكم ولي .وأخيرا ، لا أملك سوى نشد الخير والتقدم لمصر، الذي أتمناه تغييرا من أجل الإستقرار على حد تعبير الإقتصادي الكبير الدكتور حازم الببلاوي.

22 فكرة عن “قلم رصاص يحكي قصة نجاحة”

  1. عبدالحميد خطاب

    السلام عليكم
    أشكرك يا أستاذ سيد على ذلك الموضوع وأتمنى لك النجاح أكثر وأكثر
    وأشكر أخى عليم على هذه الأشياء الرائعة وأتمنى له التواصل دائما
    تحياتى للجميع

  2. تخاريف مترجــِــمة

    ما شاء الله حوار رااائع ومثمر لأقصى حد ..

    ،،

    أخي المبدع / سيد

    جزاكم الله خيراً لتلبية الدعوة وللإجابات القيمة جداً
    ووفقكَ الله دائماً ..

    ،،

    أخي المبدع / عليم
    جزاك الله كل خير لاقامة هذا الحوار الطيب .. والأسئلة ما شاء الله حلوة ومهمة جداً

    ،،

    دمتم جميعاً بود

  3. ربنا يفوقك …ويوفق الجميع

    أستفدت كثيرا من الحوار ..والاهم ان هو عرفنا على مدون رائع بالشكل ده

  4. أشكرك انك عرفتنا بنفسك و سعيده بكل كلمه كتبتها
    بتمنى لك التوفيق و للأمام دائماً
    تحياتي الخالصه

  5. مدونة رحلة حياه

    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات وعلى بساطة الحوار والله اسأل ان يحقق لك طموحك وان يوفقك
    سعدنا بزيارتك

  6. بصراحة انا اول مرة ادخل هنا
    بس عملت اشتراك عشان اعرف الجديد دايما
    بجد فكرة جميلة جدا
    والحوار بجد رائع بدون مجاملة والاستاذ سيد بجد انسان واعي ومثقف وفاهم
    وبصراحة شديدة عجبتني ردوده جدا
    اعجبت بشخصيته جدا وان شاء الله سأذهب لمدونته الان

  7. حميد :
    الشكر لله وللمحترمين أمثالك

    سحر بدر :
    شكرا علي اختيار الاستاذ سيد بحد اختيار مميز من شخصية ممتازة

    شهر ذاد :
    العفو أختي الفاضلة أتمني لكي مزيداً من التوفيق وشكراً علي المتابعة

    كمونة :
    اتمني ان معرفة المدونة يكون شئ مفيد وجميل بالنسبة لك وشكرا علي المشاركة

    موناليزا :
    شكرا لكي علي مشاركتك

    إيمان :
    شكراً علي المشاركة

    حلم بيعافر :
    شكرا لك

    مدونة رحلة حياة :
    وفقك الله لكل خير وشكرا علي مشاركتكم

    رحاب صلاح :

    أهلا بكي في بيتك وان شاء الله تجدي هنا كل ما يفيدك وان شاء الله تفيدي زوار مدونتك وتقدمي لهم كل الابداع
    🙂

  8. السلام عليكم

    أشكركم ياجماعه كلكم بلا إستثناء على ردودكم المحترمه والمشجعه..جزاكم الله خيرا

    ومزيد من التوفيق والتميز للجميع

    وأخص بالشكر الأخ عليم والأستاذه سحر على إتاحة هذه الفرصة وهذه الإطلالة

    وكل عام وانتم بخير

    تقبلوا خالص تقديري وتحيتي
    ^^

  9. مدونة قلم رصاص سبق أن توقفت عندها أكثر من مرة نظرا لكوني أتابع جديدها من مرصد المدونات المصرية لكن و الحق يقال شخصية الأخ سيد عبد الرازق ملفتة بشكل مثير و تستحق كل الثناء و التقدير.

    شكرا لك أخي عليم أن أتحت لنا هذه الفرصة الطيبة.

  10. اتمني الشهادة

    حوار رائع وضيف كريم دائما يزداد مكانه في نظر الناظرين والعارفين
    حماك الله استاذ سيد ( قلم رصاص )
    اردت قول كلمة
    حقا وصدقا مدونتك تستحق التقدير والاحترام والاهتمام
    وان كانت هي كذلك تستحق فما لها هو لصاحب القلم الذي يدون فيها

  11. أخى احب ان اشكرك وخصوصا على هذا اللقاء الذى زادنى فى الاصرار للوصول بمدونتى الى مكانة عاليه
    ولكن كنت أتمنى أن تجري لقاء مع صاحب مدونة ذؤيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top